الصحة النفسية

13 نصيحة لتعزز ثقتك بنفسك

13 نصيحة لتعزز ثقتك بنفسك

يعاني البعض من انعدام ثقه بنفسه أو قلتها و دائما تكون الثقة المنعدمة بالنفس عبء على صاحبها حيث تسبب له العديد من المشاكل النفسية والاجتماعية  لذلك سوف نقدم من خلال هذه السطور البسيطة 13 نصيحة لتعزز ثقتك بنفسك.

13 نصيحة لتعزز ثقتك بنفسك

تحديد نقاط الضعف والعمل عليها. لكل شخص نقاط ضعف وهذا الضعف قد يتسبب في فقدان الثقة بالنفس وضعف الشخصية، والعمل على اكتشاف نقاط الضعف فيك وتطويرها، يساهم في تقبل الناس لك ورغبتهم في التواصل معك وهذا ينعكس ايجابيا عليك مما يؤدي لتطوير الذات وقوة الشخصية والثقة بالنفس.

تحمل المسؤولية. لابد وأن تعتمد على النفس في قضاء حاجتك وأمورك وكذلك عدم الاتكال على الآخرين كالوالدين والإخوة والأصدقاء،يساهم في نضوجك وتحملك للمسؤولية بشكل أكبر مما يساعدك على النجاح وتحسين شخصيتك وتعزيزها بالثقة اللازمة.

ابتعد عن رفاق السوء. الابتعاد عن رفاق السوء من خلال تجنب الاحتكاك بهم والتواصل معهم، فكلما زاد تواصلك معهم تغير تفكيرك وخاصة أن كنت تتلقى منهم مزاح سيء، فهذا يؤثر على نفسيتك ويجعل شخصيتك أضعف بكثير من قبل.أما الاختلاط بالأشخاص الناجحين أو ذوي التفكير الايجابي سيعزز من ثقتك بنفسك، وتتعلم الكثير من الأفكار والأساليب وهذا ينعكس على شخصيتك ويساهم في تطوير الذات وقوة الشخصية والثقة بالنفس.

احترم ذاتك. الشخص الذي يقدر ذاته ويحترمها يعرف أمام الناس أنه شخص له وجود وله أهمية وإمكانيات، وكل ما عليه هو تحريك ذلك الشيء الساكن في نفسه ويدرب ذاته وشخصيته على أهميتها وتعويدها على الحب والمنطق.

تصرف بحكمه أمام الظروف الصعبة. عليك بتدريب نفسه على الهدوء أمام المواقف الصعبة والحرجة، والتحكم في الغضب وعدم الانفعال، وكل من يريد تطوير الذات وقوة الشخصية عليه بالالتزام بالهدوء وكبت الغضب عند الشدائد.

كن راغب في تطوير ذاتك. إن الرغبة في التعلم والتطور يساهم في رفع الثقة بالنفس وتقوية الشخصية، فالرغبة في التعلم وتحسين قدرات الذات من أجل تطوير الذات وليس رغبة في نيل مناصب عليا أو جمع المال فانه لا محالة سيساعدك على تقوية شخصيتك والنجاح مستقبلا.

التعلم من التجارب. كل ما بحدث لك في الحياة فهو تجربة سواء موقف جيد أو موقف سيء فكل تجربة عليك أن تستغلها للتعلم منها، فلا تظن نفسك قد وصلت إلى آخر مراحل تطوير الذات أن حققت شيئا جيدا، ولا تيأس عندما تقع في موقع سيء، بل عليك التعلم من هذا الموقف وتعرف كيف تتخطاه، دع قدميك دوما على الأرض ولا تغتر بنفسك.

13 نصيحة لتعزز ثقتك بنفسك

استعمال العقل والمنطق. من المهم على كل شخص إذا أراد أن يتخذ قرارا ما أو واجهته مواقف مستعصية أن يفكر فيها ويتعامل معها بعقله، لا تدع مشاعرك تتغلب عليك واستعمل المنطق لتصل إلى القرار الصحيح الذي يعود بالنفع ويساهم في تطوير الذات وقوة الشخصية والثقة بالنفس.

ممارسة أنشطة مختلفة. للتخلص من قلة الثقة التي تلازم الفرد في حياته وتكون عائقا أمامه، عليه أن يبدأ بممارسة عدة أنشطة ومختلف الهوايات التي يحبها كالرياضة أو قراءة الكتب، الأدب، الشعر، لكونها مفيدة على الصحة النفسية والعقلية وتساعده على زيادة الثقة بالنفس وبناء شخصية.

شاهد أيضا حلول بسيطة للتخلص من الشخصية الضعيفة

تطوير المواهب التي تملكها. كل فرد له مواهب خاصة به لكن أغلبنا يتجاهلها ويبحث عن تقليد الآخرين وهذا أكبر خطأ يرتكبه المرء ويتسبب في ضعف شخصيته وفقدانه الثقة بنفسه، ولتجنب هذا الخطأ توقف عن تقليد الآخرين وحاول اكتشاف نفسك أولا عن طريق التفكير ما هو الشيء الذي تجيده جيدا، واعمل على ثقله وتحسينه، لأنه كلما كنت في وسط المجتمع فتصبح واثقا من نفسك بوجود عدة أمور تجيد القيام بها أنت فقط ، وهذا هو ما يطلق عليه تطوير الذات وقوة الشخصية والثقة بالنفس.

كن قائد وواجه تحدياتك. على كل شخص يبحث عن قوة الشخصية أن يجيد مواجهة التحديات والمواقف التي يتعرض لها، ويكون له دور القائد للخروج بنفسه من الأزمات دون أن يستسلم أو يكون فريسة لخيبات الأمل بل أن يجيد التخطيط كالقائد في الحرب الذي يتحمل مسؤولية فريقه للنجاة والنجاح في المهمة.

الابتسامة. الكل يعرف أن الابتسامة الصادقة في وجه الناس يعد سلاحا فعالا لكسب حب الناس، لهذا حاول أن تضحك من كل قلبك ولا تتشاءم أمام الناس أبدا لتكسب ودهم وتتقوى شخصيتك وتزيد ثقتك بنفسك.

الاهتمام بالنفس. من المهم ألا تنسى أن أول انطباع حول الشخص يكون من خلال النظر إلى لباسه ومظهره، لذا من المهم أن تعتني بنفسك وتلبس ملابس مريحة بالنسبة لك وتظهرك بمظهر لائق، إضافة لاستعمال عطر ذو رائحة زكية مع الاعتناء بتنظيف أسنانك وتسريح شعرك سواء للمرأة أو الرجل، فهذا يساهم في قوة شخصيتك وإرسال رسالة للناس بأنه لك ثقة عالية بنفسك.

السابق
استثمر موهبتك واربح الآن من الانترنت
التالي
فوائد المشي أثناء الحمل

اترك تعليقاً