صحة الفم والأسنان

كيف تتخلص من تسوس الأسنان في المنزل

كيف تتخلص من تسوس الأسنان في المنزل

لا شك إن تسوس الأسنان من أكبر المشاكل الصحية التي تؤثر على صحة الأسنان واللثة والصحة العامة للأنسان كما إنها تؤثر على الجميع من الكبار والأطفال  وتسوس الأسنان عبارة عن تجويفات أو ثقوب تدمر الأسنان وتدمر اللثة وتسبب تآكل المينا وتؤثر على جزء معين أو أجزاء من السن تؤدي إلى تأكلها لذلك سوف نشرح من خلال هذة المقالة كيف تتخلص من تسوس الأسنان في المنزل بطرق سهلة وغير مكلفة.

كيف تتخلص من تسوس الأسنان في المنزل

ملحوظة. إذا وصلت أسنانك لمرحلة العاج فهذه الطرق لن تؤدي بك إلى شئ فيمكنك زيارة الطبيب المختص وهذه بعض الطرق لعلاج مشاكل تسوس الأسنان في مرحلتها الأولي وهي كما يلي.

القرنفل

ضع نصف ملعقة صغيرة من كل من زيت القرنفل وزيت السمسم في وعاء واخلطه ، ثم غمس قطنًا نظيفًا ومعقمًا في الخليط وضعه في مكان التحلل واتركه لمدة خمس ساعات على الأقل ويمكن استخدامه بطريقة أخرى وهي وضع القليل من لحاء القرنفل الصحيح تحت السن واتركه لمدة خمس دقائق ، لكن يجب الإشارة هنا إلى أنه لا يفضل استخدام زيت القرنفل بشكل متكرر ، لأنه يؤدي إلى غثيان .

الملح

ضع ملعقة صغيرة من ملح المائدة في كوب من الماء الفاتر واخلطها ، ثم تغرغر الخليط لمدة دقيقتين على الأقل .

يمكن استخدامه بطريقة أخرى ، وهي وضع ملعقة صغيرة من ملح المائدة في كوب من يمزج عصير الليمون ويخلط ثم يغمس قطن نظيف في الخليط ، ويوضع في مكان التسوس ويترك لمدة خمس دقائق .

الثوم

ضع ملعقة صغيرة من الثوم المهروس ، ونصف ملعقة صغيرة من ملح الصخور في وعاء ثم اخلطها ثم ضع الخليط في مكان التسوس واتركه لمدة عشرين دقيقة على الأقل ثم اغسله بالماء وغسول الفم أو يمكن استخدامه عن طريق وضع القليل من زيت الثوم على كرة قطن نظيفة ومعقمة ثم امسح تسوس الأسنان .

عرق السوس

 ضع ملعقة صغيرة من عرق السوس على فرشاة الأسنان وفرك الأسنان جيدًا لمدة دقيقتين على الأقل .

الكركم المطحون

ضع ملعقة صغيرة من كل الكركم المطحون وزيت الخردل في وعاء واخلطه جيدًا ثم اغمس قطعة قطن نظيفة مع الخليط ثم ضعه في مكان التحلل واتركه لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك يشطف الفم جيدا بالماء .

جوزة الطيب

ضع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب وملعقة كبيرة من زيت القرنفل في وعاء ثم اخلطها ثم اغمس كرة قطنية نظيفة مع الخليط وضعها في مكان التسوس واتركه لمدة خمس دقائق ثم اغسل الفم بالماء.

نصائح لعلاج تسوس الأسنان في المنزل

كيف تتخلص من تسوس الأسنان في المنزل

شاهد أيضا كيفية الوقاية الصحيحة من تسوس الأسنان

مضغ اللبان الخالي من السكر

أوضحت بعض التجارب العلمية أن مضغ اللبان الخالي من السكر له دور في إعادة تعدين السطوح للأسنان الخارجية ، مثل مينا الأسنان هناك مادة موجودة في اللبان الخالي من السكر وتسمى بالإنجليزية الكازين فسفوبيبتيد غير المتبلور فوسفات الكالسيوم CPP-ACP  تساعد في تقليل عدد الالتهابات البكتيرية.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

مثل الحليب حيث يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم والفسفور من الجسم ، والأطعمة التي تؤكل  تجدر الإشارة إلى أن الحصول على فيتامين د لا يقتصر على استهلاك منتجات الألبان ، ولكن يمكن الحصول عليها أيضًا من خلال التعرض لأشعة الشمس.

تنظيف الأسنان بالفرشاة

يوصى باستخدام معجون الأسنان بالفلورايد ، حيث أظهرت الدراسات الدور الفعال للفلورايد في عملية إعادة طبقة المينا.

الامتناع عن  تناول الأطعمة السكرية

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يعد تناول الأطعمة السكرية أحد أهم العوامل التي قد تسبب تسوس الأسنان ، ومن الضروري تقليل كمية السكر المستهلكة بحيث تقل عن 10٪ من السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم ، وفي حالة تناول الأطعمة السكرية ، يجب عليك تجنب تناولها طوال اليوم بشكل مستمر ، لأن هذا لا يسمح للأسنان باستعادة تمعدنها.

استخدام الزيت

أظهرت دراسة أن استخدام الزيت ، وخاصة زيت السمسم وزيت جوز الهند ، يقلل من البلاك والتهابات اللثة وأعداد البكتيريا في الفم ، ويكون له تأثير مثل تأثير غسول الفم الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين.

السابق
كيفية الوقاية الصحيحة من تسوس الأسنان
التالي
أنواع الفيتامينات ومصادرها

اترك تعليقاً