مشاريع رأس مال

كيفية دراسة جدوى أي مشروع

كيفية دراسة جدوى أي مشروع (2)

لا شك إن دراسة جدوى المشروع هي أهم من المشروع نفسه حيث تعتبر ركيزة من ركائز التي يعتمد عليها المشروع الناجح وهي التي تدرس خارطته واحتمالية نجاحه من فشلة ويعرف بدراسة جدوى المشروع بأنها تقوم بتحليل وتقييم كافه جوانب المشروع لذلك سوف نشرح من خلال هذه السطور البسيطة كيفية دراسة جدوى أي مشروع وهي كما يلي.

كيفية دراسة جدوى أي مشروع

كيفية دراسة جدوى أي مشروع

اقرأ ايضا متطلبات المشروع الناجح

لماذا يجب عليك دراسة جدوى مشروعك قبل تنفيذه

لتوضيح جميع أفكار أو تفاصيل المشروع حتى يكون التعامل معه سهل و تساعد المستثمر على اختياره بين الفرص المتاحة له حتى يستثمر مشروعه بالطريقة السليمة وتعتبر النتائج التي تتوصل إليها من دراسة الجدوى هي الوسيلة حتى تتابع مراحل تنفيذ المشروع وتحقيق الهدف من عمل المشروع، والذي يؤدي للحصول على نفع مادي، أو وصوله لنتيجة معينة كما إنها تعمل على تحديد مصادر تقوم بتوفير دخل المشروع.

ما أهمية دراسة جدوى المشروع قبل تنفيذه

دراسة الجدوى للمشروع وظيفتها تحقيق العديد من الأهداف مثل وضع أساليب مختلفة تساعدك في التعامل مع مشروعك بأساليب حديثة ومتطورة وأيضا تساعدك في فهم مصطلحات تخص المشاريع الاقتصادية مثل مصطلح القيمة المالية أو الأدوات الفنية أو وسائل الاستثمار ودراسة الحالة العامة للسوق والتي تساعدك في أن تتعرف على حجم الطلب على الأشياء المستخرجة من مشروعك وتساعدك على قياس أي آثار تنتج عن المشروع عليك وعلى الاقتصاد بصفة عامة، ويسهم هذا في تحديدك لإمكانيتك في استمرارك في المشروع، أو اختيارك لمشروع بدلا منه وأيضا اختيار أفراد وتوظيفهم ممن لديهم الخبرة في مجال المشروعات الاقتصادية، مما سيوفر دعم مهني لكافة مراحل تنفيذ مشروعك.

ما هي جوانب المشروع التي لابد من دراستها

الدراسة الأولية للمشروع . وهى أن تقوم بدراسة وتحليل أكتر وأهداف المشروع قبل البدء حيث الخدمات التي سوف تقدمها والمزايا والجمهور المستهدف وكيفيه وضع مشروع غير متداول بكثرة وإن كان متداول بكثرة معرفه كيفيه التميز عن الآخرين وأيضاً تحليل المشاكل والتحديات والعقبات المحتملة للمشروع ونسبه نجاحه ونسبه فشله.

الدراسة المالية للمشروع . وهى الركيزة الأساسية لبناء مشروع ناجح وهى دراسة تكاليفه من حيث التكاليف التي تقوم بوضعها في بناء المشروع وتشمل الآليات والمعدات وكيفيه إنتاج مُنتج مميز ورواتب الموظفين ومن ثم تقوم بحساب تكلفه العائد وحسابه هل يقوم بتغطيه تكاليفه أم ل.ا

دراسة السوق والجمهور . وهي تشمل تقييم المناطق المستهدفة التي يصلح بها مشروعك ودراسة ثقافة الجمهور والعمل عليها ودراسة مدى إقبالهم على شراء منتجك من عدمه وكيفيه الوصول أليهم  وكيفيه وصولهم أليك بطريقه سهله خاليه من الصعوبات.

دراسة المنافسين . وهي تتم عبر مراقبه التسعيرات وكيفيه تخفيض سعر منتجك في الأول لكي تقوم بمنافستهم وتجعل لشركتك وضعاً بينهم وهذا يتم عبر الحملات الإعلانية والتسويق وإمكانية وضع عروض فيمه ومزايا على منتجك لكي تُجبر العميل على القدوم أليك.

دراسة الوقت . وهى أن تقوم بحساب متى يستغرق مشروعك في البدء ومتى يستغرق يكون منتجك جاهزاً وقد تحدد وقتاً لا يجوز أن تتجاوزه تجنباً للمماطلة أو التأخير لذلك يُفضل بعمل جدول زمني متناسب مع محتوى مشروعك لكي يقوم مشروعك على التنظيم والترتيب.

دراسة أساسيات المشروع . وهذا يعني  أن تقوم بدراسة الموقع الذي يتم عليه المشروع ومرفقاته الضرورية وتجهيز المتطلبات الرئيسية للإنتاج التي تشمل المعدات والمواد الخام التي يحتاجها المشروع وكذلك الأيدي العاملة وأماكن التخزين وكيفيه توفير مناخ مناسب مع المنتجات.

أقرأ أيضا كيف تكون تاجر ناجح

نصائح لدراسة جدوى ناجحة

  •  قم بالاستثمار في مشروع ولا تبخل عليه وأعمل على توفير جميع متطلباته.
  • الاهتمام الكامل والشامل لإدارة مشروعك ولا تستهن بهذا الأمر.
  • دراسة المشروع جيداً من حيث جميع نواحيه لكي تحصل على نتائج سريعة.
  • يجب اختيار مشروع تحبه وليس لأنه مُربح فقط.
  • قم بالتطوير الدائم والإبداع في مشروعك.
  • عليك بالسعي في التميز عن منافسيك لكي تنجك بينهم ويصبح لك وضع قيم.
  • لا تفكر في الربح خاصة في بداية المشروع وأجعل كل اهتماماتك في كيفيه تكبير المشروع.
السابق
تكبير وبروز المؤخرة في أقل من شهر
التالي
فوائد الفول السوداني

اترك تعليقاً