صحة الفم والأسنان

كيفية الوقاية الصحيحة من تسوس الأسنان

كيفية الوقاية الصحيحة من تسوس الأسنان

يعتبر مرض تسوس الأسنان هو أحد أكثر الأمراض شيوعا للتأثير على خصاصة على الأطفال والكبار في جميع أنحاء العالم ورغم ذلك يمكن الوقاية منها بسهولة لذلك سوف نقدم من خلال هذه السطور دليل شامل عن كيفية الوقاية الصحيحة من تسوس الأسنان.

ما هو مرض تسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو مرض مكتسب قد يظهر عند بزوغ الأسنان ويتسبب في تخريب تدريجي للأنسجة الصلبة مما يؤد في البداية إلى نخر سطح السن، ليصل إلى العاج فيصيب اللب الذي يحتوي على الأعصاب، ثم يتسرب بعد ذلك عبر الجذور حيث يتعفن اللب ويتحول إلى بؤرة صديدية مما قد يؤدي في النهاية إلى تورم في المنطقة المحيطة بالسن المصاب وكما هو معلوم فإن الفم يوجد بداخله بكتيريا غير ضارة، لكن إذا تواجدت مع بقايا الطعام خاصة منها السكريات، فإن هذه البكتيريا تصبح ضارة حيث تساهم في تكوين اللويحة السنية الجرثومية، وفي غياب تنظيف الفم والأسنان تقوم هذه الأخيرة مع مرور الوقت بتحويل بقايا الطعام إلى أحماض وأنزيمات تتسبب في تناقص تمعدن السن و تآكل الطبقات الصلبة للسن حيث تظهر كبقع داكنة سوداء.

ما أسباب تسوس الأسنان

الاعتماد على فرشاة الأسنان فقط. على الرغم من أن تنظيف الأسنان يوميا بعد الوجبات أمر غاية في الأهمية ، إلا أن استخدام فرشاة الأسنان وحدها لا تكفي ، حيث يؤكد أطباء الأسنان أن استخدام فرشاة الأسنان وحدها فيء تنظيف الأسنان قد يسبب التعرض للتسوس أيضا ، فيجب إلى جانب استخدام فرشاة الأسنان استخدام خيط تنظيف الأسنان أيضا ، فالفرشاة لا يمكنها أن تصل إلى مابين الأسنان ، أما الخيط فيمكنه الوصول لهذه الأماكن وتنظيف حوالي 40 % من الرواسب الموجودة بها .

عدم توازن الأطعمة. لا ينبغي أن تقتصر أطعمتنا على نوعيات محددة ، وتجاهل باقي الأنواع ، فتناول السكريات طوال الوقت يؤدي إلى تسوس الأسنان ، وتناول الأطعمة غير السكرية أيضا فقط قد يؤدي إلى التسوس ، والمعنى المقصود هنا هو أن تناول الطعام يجب أن يحتوي على العناصر الغذائية ، والفيتامينات ، والمعادن المتنوعة ، حيث أن هذه المعادن تعمل على الحفاظ على صحة وسلامة الأسنان ، كما أنها تقي الأسنان من التأثير الضار الذي تفعله بها بعض الأطعمة الضارة.

الإفراط في تناول السكريات. إن تناول السكريات بكثرة يتسبب زيادة وقوة انتشار الجراثيم بين اللثة والأسنان ، وهو ما ينتج عنه التسوس بمرور الوقت ، حتى لو تم تنظيف الأسنان بعدها ، فزيادة تناول هذه المواد له تأثير  ضار على الأسنان في وقتها .

عدم وجود لعاب كافي في الفم. إن وجود اللعاب الكافي في الفم هو من أفضل الوسائل الطبيعية لوقاية الأسنان والضروس من التسوس ، وقد يحدث تسوس للأسنان على الرغم من القيام بتنظيفها ، ويرجع السبب إلى جفاف الفم ، حيث يؤدي جفاف الفم إلى قلة اللعاب وبالتالي تتعرض الأسنان للتسوس ، ويتعرض لهذه المشكلة كبار السن ، أو الأشخاص الذين يتنفسون من فمهم ، أو الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض التي تسبب لهم جفاف الفم ، أو بعض الأدوية التي ينتج عنها جفاف الفم و تقرحات الفم أيضا .

شاهد أيضا كيفية العناية الصحيحة بالأسنان وطرق الحفاظ عليها

التدخين. للتدخين أضرار عديدة ، لكن ما لا يعلمه البعض أن المدخنون معرضون بشكل أكبر من غيرهم لتسوس الأسنان ، حتى لو كانوا يقومون بتنظيفها باستمرار ، حيث يؤدي التبغ إلى تآكل الطبقة التي تحمي الأسنان ، وبالتالي يحدث التسوس ، وتصبح الأسنان ضعيفة ، ومتهالكة .

كيفية الوقاية الصحيحة من تسوس الأسنان

كيفية الوقاية الصحيحة من تسوس الأسنان
  • إتباع نظام غذائي سليم ومتوازن
  • تجنب قدر الإمكان الأطعمة التي تلتصق بالأسنان؛
  • تجنب الإكثار من الأكل بين الوجبات الرئيسية لأن ذلك يساعد على تكون طبقة كلسية كما يؤدي إلى الإصابة بالتسوس؛
  • تجنب الإفراط في شرب المشروبات الغازية المحلاة والمنبهات كالقهوة والشاي؛
  • تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف (كالتفاح والجزر) وذلك لتقوية أنسجة اللثة؛
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان بعد تناول الطعام مباشرة و خاصة قبل النوم، مع الإحتفاظ بفرشاة أسنان إضافية في مقر عملك لتنظيف أسنانك بعد كل وجبة؛
  • استعمال معجون الأسنان غني بمادة الفليور الذي يقوي ويحمي القشرة الخارجية للأسنان؛
  • استعمل فرشاة أسنان ناعمة لتفادي نزيف اللثة؛
  • استبدل فرشاة أسنانك بأخرى جديدة كل 3 أشهر؛
  • استخدم خيط الأسنان مرة كل يوم، لأنه سيساعدك على الوصول إلى البكتيريا المتمركزة في الأماكن التي تعجز فرشاة الأسنان الوصول إليها؛
  • تنظيف اللسان باستمرار نظرا لكونه يعتبر أكبر مخزن للبكتيريا في الفم؛
  • زيارة منتظمة لطبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر أو على الأقل مرة في السنة وذلك من أجل المراقبة والعلاج ؛
  • الإقلاع عن التدخين.

ننصحك أيضا بمشاهدة صحة الفم والأسنان

السابق
أطعمة للحفاظ على نضارة البشرة
التالي
كيف تتخلص من تسوس الأسنان في المنزل

اترك تعليقاً