معلومات ونصائح طبية

فوائد المشي أثناء الحمل

فوائد المشي أثناء الحمل

تعاني النساء من التعب الشديد خلال الحمل إلا أنه من الآزم أن تقوم بممارسة الرياضة أثناء الحمل لعدة أسباب من أهمها أن تحافظ على رشاقتها ويعتبر من أفضل أنواع الرياضة التي يمكن أن تمارسها المرأة الحامل هي رياضة المشي خاصة الشهور الوسطى من الحمل والذي سيعود عليها بالعديد من الفوائد بشرط أن يتم ممارسته بالطريقة السليمة.

فوائد المشي أثناء الحمل

بإمكانك في الشهور الأولي ممارسة حياتك بشكل طبيعي ويمكنك أن تمارسي تمارين المشي بداية من الشهور الوسطى بشرط أن تكون لا تعاني من أي انقباضات أو لديها حالة مشيمة متقدمة ،أما في الشهور الأخيرة فلابد من ممارسة التمارين الرياضية وخاصة المشي أليك بعض فوائد المشي أثناء الحمل وهما كما يلي.

فوائد المشي لجسم الحامل

يساعد المشي أثناء الحمل من تعزيز لياقتك البدنية عن طريق تقوية النشاط العام للجسم. فهو بمثابة تمرين شامل لكل عضلاتك خاصة عضلات المؤخرة، الفخذين و الأرداف التي يعمل على شدها. من شأن المشي تقوية و تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية و الكبد، كما يغذي خلايا و أنسجة المخ. يحمي المشي من الإصابة بنزلات البرد و الزكام عن طريق تعزيز جهاز المناعة.

فوائد المشي لصحة الجنين

يساعد المشي في السيطرة على وزن جنينك وأيضا على وزن الحالم. كما أنه يساعد على تعزيز تدفق الدورة الدموية في جسمك مما يضمن إمداد الجنين بكل احتياجاته الغذائية اليومية عبر المشيمة وهذا ما يحافظ على صحة الجنين في حالة جيدة. كل هذه العوامل تساهم بشكل كبير في تسهيل عملية ولادتكِ دون حدوث مضاعفات مفاجئة.

فوائد المشي في تقليل مخاطر إصابتك بسكري الحمل

يعمل المشي على الحفاظ على الوزن كما قلنا سابقا هذا ما يحد من خطر إصابتك بسكري الحمل و ما يتبعه من مضاعفات حيث ارتفاع مستويات السكر في الدم خلال فترة الحمل يعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري بعد الولادة خاصة السكري من النوع الثاني هذا الارتفاع يزيد أيضاً من مخاطر الولادة المبكرة.

شاهدي أيضا أعراض سكر الحمل وعلاجه

فوائد المشي في التقليل من خطر إصابتك بتسمم الحمل و الولادة المبكرة

فوائد المشي أثناء الحمل

تسمم الحمل هي حالة من مضاعفات الحمل حيث يرتفع ضغط الدم مع زيادة البروتين في البول المشي يساعدِ في الحفاظ على وزن صحي و يقلل من نسبه الكولسترول و بالتالي موازنة مستوى ضغط الدم أثناء الحمل و بهذه الطريقة تقل احتمالية الولادة المبكرة التي تحدث بسبب تسمم الحمل.

فوائد المشي في تحسين حالتك المزاجية

تقلب الحالة المزاجية هي إحدى الأعراض الشائعة لدى معظم النساء الحوامل و يرجع ذلك إلى تغير مستوى الهرمونات حيث يتقلب مزاج الحامل بين السعادة و القلق و الاكتئاب. المشي، مثل أي رياضة أخرى، يطلق مادة الأندورفين و هو الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة، مما يحسن الحالة النفسية و المزاج العام. أشارت الدراسات العلمية أن عملية الشهيق و الزفير التي تمارسينها خلال المشي تساهم في استرخائك و تهدئة الأعصاب و التخفيف من الضغط النفسي الذي قد تعانين منه.

فوائد المشي في زيادة فرصتك في الولادة طبيعية

تتعرض المرأة الحامل للعديد من الآلام خلال فترة حملها، خاصةً منها أوجاع أسفل الظهر، انتفاخ القدمين، تشنج الساقين وغيرها. يساعد المشي في التخفيف من كل هذه الآلام، فتمدد الساقين أثناء المشي يساهم بشكل كبير في التقليل من آلام الظهر و التشنجات لذا ننصحكِ بتخصيص الفترة الصباحية لممارسة 30 دقيقة من المشي كما أنه يزيد من مرونة عضلات الجسم كما يعتبر وسيلة ممتازة لتسريع و تسهيل عملية الولادة الطبيعية بأقل قدر ممكن من الألم.

فوائد أخرى للمشي أثناء الحمل

  • يسهل عملية الولادة وتحديداً خلال الشهر التاسع.
  • يقلل من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كالسكر مثلاً أو ارتفاع ضغط الدم.
  • يحمي من التعرض للاكتئاب والاضطرابات النفسية أثناء الحمل أو بعد الولادة.
  • يخلص الجسم من الدهون المتراكمة وما يتبعها من ترهلات.
  • يساعد على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، وبالتالي يحافظ على رشاقة وصحة الجسم.
  • يقلل من حدوث الإمساك أثناء فترة الحمل.
  • يساعد على ممارسة التمارين الرياضية بشكل سهل وبسيط بعد الولادة.
  • يحافظ على المعدل الطبيعي لوزن الجنين.
السابق
13 نصيحة لتعزز ثقتك بنفسك
التالي
نصائح هامة للتخلص من الكرش

اترك تعليقاً