فوائد وأضرار

فوائد الفول السوداني

فوائد الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على قيم وعناصرغذائية هامة للغاية مثل دهون وأحماض دهنية مفيدة للجسم وحمض الأولييك واللينوليك والستريك والبالمتيك، كما إن الفول السوداني من المصادر الغنية بالبروتينات النباتية أضف إلى ذلك تلك المجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة، مثل مجموعة فيتامينات ب، وفيتامين E ومجموعة من المركبات المضادة للأكسدة لذلك سوف نتعرف سويا على أهمية فوائد الفول السوداني.

فوائد الفول السوداني

يعمل الفول السوداني على تقوية العديد من الأجهزة في الجسم، حيث له العديد من الفوائد الصحية التي تؤثر بصورة مباشرة على صحة الإنسان بشكل إيجابي فهو يعمل على انخفاض نسب الكولسترول الضار في الدم ويعمل على حماية القلب ويعزز من صحة الشرايين, يتمتع بها الفول السوداني ببعض المزايا الفوائد الأخرى وهي كما يلي.

فوائد الفول السوداني صحة القلب

يعد الفول السوداني خال من نسب الكولسترول مما يجعله من الزيوت الصحية بالنسبة إلى مرضى الشرايين والقلب، إضافة إلى ذلك أن ما يحتوي عليه من الستيرول النباتي والزيوت غير المشبعة يؤدي إلى انخفاض نسب الكولسترول المضرة بالجسم.

فوائد الفول السوداني للوقاية من السرطان

يشتمل الفول السوداني على نسبة كبيرة من البوليفينول، وهي مركبات تضاد الأكسدة، وأشهر تلك المواد هي تلك المادة المعروفة بالرزفيراترول، وهي مادة تكافح الجذور الحرة، وتقوم بالحماية من الكثير من الأمراض وبصورة خاصة من السرطانات.

فوائد الفول السوداني في الحفاظ على البشرة

يشارك الحرص في تناول الفول السوداني على تدعيم جمال البشرة ونضارة الجلد، لما يحتوي عليه الفول السوداني من فيتامين E وهو فيتامين الجمال الذي يكافح ظهور التجاعيد على البشرة، أضف إلى ذلك مجموعة من الزيوت التي تفيد في تحديث خلايا البشرة ويحافظ على رطوبتها.

شاهد أيضا كيفية العناية الصحيحة بالبشرة

فوائد الفول السوداني في توازن ضغط الدم

بعض الهرمونات في جسم الإنسان قد تؤثر في جدران الشرايين والأوردة وبالتالي يتم التأثير على ضغط الدم في تلك الشرايين والأوردة، وتعمل مادة الرزفيراترول التي تتواجد في الفول السوداني على أن تعادل نسب الهرمونات في جسم الإنسان، الأمر الذي يساعد على انخفاض نسب ضغط الدم في الجسم.

أهمية الفول للمتقدمين في السن

تناول الفول السوداني يؤدي بما يشتمل عليه من مضادات الأكسدة والدهون التي تفيد الجسم؛ يساعد ذلك على وقاية الأعصاب وحمايتها من التلف مع الكِبَر في السن وقد أثبتت الكثير من الأبحاث الأدوار المهمة التي يؤدي إليها تناول الفول السوداني في حفظ الإنسان من الإصابة بأمراض الزهايمر والخرف، وتلك الاضطرابات التي يكثر حدوثها مع التقدم في السن.

فوائد الفول السوداني للحمل والحامل

شاهدي أيضا التغذية السليمة للمرأة أثناء الحمل

الفول السوداني غني بالعناصر الغذائية الهامة فجميع المكسرات والتي منها الفول السوداني تكون غنية بعنصر الحديد الهام جدا للمرأة الحامل في تلك الفترة، فالحديد هو أهم العناصر التي ينبغي أن تحرص المرأة الحامل على أن تتناولها في طعامها في فترة الحمل، فهو يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم، تلك النسبة التي ينبغي أن تكون مرتفعة حتى لا تصاب المرأة بالأنيميا أثناء الحمل ويصعب ذلك في عملية وضع الجنين بصورة كبيرة، وبالتالي على المرأة الحامل الحرص على تناول المكملات من الحديد إضافة إلى الأطعمة مثل الكبدة ومثل الفول السوداني وغير ذلك من الأطعمة التي تكون فيها نسبة حديد عالية ولكن قبل أن تتناول الحامل الفول السوداني عليها أن تعرف إن كان لديها حساسية ناحيته أو لا، حيث يشتمل الفول السوداني على بروتينات تسبب الحساسية عند بعض الناس.

السابق
كيفية دراسة جدوى أي مشروع
التالي
أضرار الوجبات الجاهزة السريعة

اترك تعليقاً