معلومات ونصائح طبية

حيل ذكية للإقلاع عن التدخين

حيل ذكية للإقلاع عن التدخين

لا شك إن الإقلاع عن التدخين من أصعب الأمور التي يمكن أن تواجه المدخنين وذلك بسبب إدمانهم لهذه العادة الضارة السيئة وتعتبر هذه العادة هي من أخطر أنواع الإدمان لذلك إن الإقلاع عن التدخين يعد عملية تستدعي علاج الإدمان وهو عملية  تشبه أي عملية أخرى لعلاج أي إدمان أخر لذا من خلال هذه السطور سوف نقوم بطرح بعض حيل ذكية للإقلاع عن التدخين وهي قادرة بالفعل على أن تقلعك عن التدخين في فترة وجيزة .

حيل ذكية للإقلاع عن التدخين

ابتعد عن العزلة

لا يجب عليك في الأيام الأولى من الإقلاع عن التدخين أن تترك نفسك وحيدًا، للتوقف حين ينقض عليك عقلك الجائع للنيكوتين. استمد بعض القوة والسلوان من قضاء أوقاتك مع الأسرة، وكذلك مع الأصدقاء من غير المدخنين، وينصح بمرافقة الأصدقاء الإيجابيين كأصدقاء المسجد أو أصدقاء الرياضة أو أصدقاء التدريس.

قف مرة واحدة عن التدخين

إن كنت تنوي في الإقلاع عن التدخين تدريجا فهذا من أسوء طريق الإقلاع عن التدخين حيث أثبتت الإحصائيات حسب منظمة الصحة العالمية إن لا يوجد شخص قام بالإقلاع عن التدخين تدريجا قط فإن كنت تنوي للإقلاع عن التدخين عليك أن تقف عنه مرة واحدة ومتكاملة دون راجعه وهذه يتطلب المزيد من الإرادة والقوة.

حيل ذكية للإقلاع عن التدخين

اخدع رغبتك

بعد مرور بعض الوقت دون إشعال سيجارة ستلح عليك رغبتك في الحصول على النيكوتين يمكنك أن تخدعها بحيلة ذكية وتذهب لمكان غير مسموح فيه بالتدخين كالمسجد أو الصالات الرياضية أو أي مكان به إخطار “ممنوع التدخين” وظل فيه حتى تهدأ رغبتك ويهدأ إلحاحها في الحصول على النيكوتين.

أطلب المساعدة

اتصل بأحد أفراد العائلة أو بصديق أو أحد أفراد مجاميع الدعم ليساعدك في سعيك لمقاومة الرغبة في التبغ. تحدث مع ذلك الشخص هاتفياً أو اخرج في نزهة معه أو اضحكا معاً أو التقيا معاً لمواساة بعضكما البعض بخصوص الرغبة في إشعال سيجارة.

ممارسة الرياضة

حيث أثبتت الدراسات العلمية أن تمارين الرياضية وخاصة تمارين الكارديو المشي أو نط الحبل أول الجري لمدة 5 دقائق فقط أو حتى التمدد تخفض الرغبة الشديدة في التدخين وقد تساعد عقلك على إنتاج مواد كيميائية مضادة للشغف.

ابتعد عن الخروجات

هناك مواقف مرتبطة بتدخين الشخص مثل الحفلات أو عند مرافقة الأصدقاء المدخنين ويمكن في المقابل أن يقضي الوقت في ممارسة أنشطة يحبها وممتعة ومنها مشاهدة الأفلام أو التسوق كما يمكنك تجنب الخروج مع أصدقاء غير مدخنين خاصة في المرحلة الأولى من الإقلاع عن التدخين.

عليك بنظام غذائي ذكي

تناول 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم وليس 3 وجبات كبيرة لتضيق الوقت ولا تفتح مجالا للتدخين سيجارة كما يمكنك  فقط تجنب تناول الأطعمة الحارة أو السكريات ومن المهم أيضا أن تترك المشروبات التي ترتبط بالتدخين مثل الشاي أو القهوة ويجب المواظبة على تناول الماء بكثرة بكمية تتراوح مابين لتر ونصف إلى لترين يوميا.

السابق
نصائح لرضاعة طبيعية ناجحة
التالي
25 فائدة لصحتك عند الإقلاع عن التدخين

اترك تعليقاً