الحمل والولادة

التغذية السليمة للمرأة أثناء الحمل

التغذية السليمة للمرأة أثناء الحمل

تسعى كل امرأة لمعرفه طرق التغذية السليمة للمرأة أثناء الحمل لمقاومه الآلام والإجهاد والتعب الشديد الذي يحلق بها وأيضا لكي ينعم الجنين بصحة جيده من خلال التغذية المثالية للحمل. تعرفي على أفضل طرق تغذيه الأم إثناء الحمل وأهميه بعض الأشياء التي يجبها الاهتمام بها وأيضا الأشياء التي يجب تجنبها أليكِ تلك المقالة.

التغذية السليمة للمرأة أثناء الحمل

عليك بالتنوع في أنظمه غذائك مابين البروتينات والفيتامينات ومنتجات الألبان لكي يحصل جسمك على كل القيم الغذائية التي يحتاجها.

يجب اللجوء إلى بعض المكملات الغذائية التي يمكننها أن تعوض جسمك بالعناصر التي لن يقدر أن يحصل عليها من خلال وجباتك الغذائية.

يجب التأكد من حصول جسمك من عنصر الحديد بشكل مركز وبشكل يومي  من خلال الأطعمة المعينة التي تحتوى على عنصر الحديد مثل اللحوم والدواجن والسبانخ والتفاح والثمر والفواكه.

عليك بالتركيز على الطماطم والفراولة والفاصوليا والليمون ليمدوا حسمك بفيتامين c.

تناولي الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية وأيضا الغنية بحامض الفوليك كالخضروات والبقوليات.

قومي بالتركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين A يومياً كالجزر والمشمش والسبانخ.

يجب أيضا التركيز على الأطعمة الغنية بالكالسيوم يومياً أثناء فترات الحمل كمنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالكلسيوم.

أطمعه يجب تجنبها أثناء الحمل

  • اللحوم الجاهزة. كاللانشون أو البرجر أو واللحوم المستوردة كالسجق والكبد وغيرهم من لحوم مستورده لعدما إفادتها للجسم ولاحتواهم على سعرات حرارية عاليه ودهون غير صحية.
  • الكافيين ومشروبات الطاقة. الابتعاد عن مشروبات الطاقة وأي مشروب يحتوى على نسبه كافيين عاليه مثل القهوة التركية والقهوة السوداء وجميع أنواع القهوة.
  • الحلويات الاصطناعية. ينصح بالتقليل من تناول الحلويات المصطنعة والمشروبات الغازية وجميع أنواع الشيكولاتة يمكنك التقليل منهم أو تستبدليهم بالفواكه الطازجة.
  • الكحوليات. يجب الابتعاد عن جميع أنواع الكحوليات لخطورتها الشديدة على الجنين حيث يمكن للكحوليات أن تشوه ملامح الوجه وتؤدى إلى اضطرابات الجنيه وممكن أن تؤدى إلى وفاته.
  • الزئبق. يوجد بعض من أنواع الأسماك تحتوى على الزئبق مثل الماكريل والتونة ألبيضه وسمكه أبو سيف لاحتوائهم على نسبه كبيره من الزئبق التي بإمكانها أن تؤذي الجنين.

أهميه بعض العناصر الغذائية للمرأة الحامل

أهميه فيتامين A. يحمي الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي ويحمي الجنين من أي عدوى ويساعد أيضا على نمو أعضاء جسم الجنين بصوره صحيحة.

أهميه فيتامين C. يساعد فيتامين c على إصلاح الأنسجة وحمايتها من أمراض العدوى التي يمكن أن تصيب الجنين وتعتبر هذه الميزات متوفر بشكل مميز فى فوار فيتامين c.

أهميه أحماض الفوليك. الحصول على حامض الفوليك يقلل بشكل جيد من خطورة العاهات في القناة العصبية وهو ضروري لبناء الـ DNA وهو مكون أساسي لكل خليه في الجسم وفى عمليه بناء الجنين.

أهميه فيتامين D. حيث يوجد هذا الفيتامين في الأسماك واللحوم الحمرا وصفار البيض وهو ضروري في تقويه العظام وينظم الكالسيوم في الجسم ويحد من الالتهابات وينظم أيضا الجينات.

أهميه الألياف الغذائية. تعاني النساء ذات الحمل حالات من الإمساك تساعد الألياف في عمليه تنظيم الجهاز الهضمي يجب التركيز على الأطعمة التي تحتوى على الألياف خلال كل وجبه مثل الخضار والفاكهة.

أهميه شرب الماء. يمنع شرب الكميات الكثيرة والكافية من الماء الجفاف ويقلل من خطورة المخاض المبكر ينصح بشرب كميه من لتر ونصف إلى لترين يومياً إثناء الحمل.

أهميه المكملات الغذائية.  يمكنك تناول المكملات الغذائية التي تحتوى على الفيتامينات المتعددة التي يُصعب عليك الحصول عليهم من طعامك لكن بعد استشاره الطبيب. 

نصائح لتغذيه المرأة الحامل

  • البحث عن الأطعمة الغنية بالحديد وتناولها يمكنك الحصول عيها من المكملات الغذائية لكن بعد استشاره الطبيب.
  • يجب تقليل الكافيين لأنه يشكل خطورة على الجنين يمكنك استبداله بالعصائر الطبيعية.
  • شرب الماء الكافي من لتر ونصف إلى لترين يوميا تجنب حالات الإمساك وتجنب الجفاف .
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية حيث أنها تسرع من زيادة الوزن مما يؤدى إلى ألام الظهر من حيث الوزن الذي يتحمله.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والأطعمة المصطنعة لانا أيضا تعمل على زيادة الوزن ولا يستفيد من الطفل
  • تناول الأطعمة التي تحتوى على حمض الفوليك ويتوافر هذا الحمض في الفاصوليا والخضروات الورقية.
  • للحصول على التغذية السليمة للمرأة أثناء الحمل لابد من تناول الكميه الكافية من البروتين الخالي من الدهن مثل اللحوم والبيض والدواجن.
السابق
9 نصائح هامة لتربية الأولاد
التالي
نصائح هامة لاستقبال أول مولود

اترك تعليقاً