معلومات غذائية

أين توجد الألياف الغذائية وما أهميتها

أين توجد الألياف الغذائية وما أهميتها

لا شك أن الألياف عنصر أساسي في النظام الغذائي و تعتبر الألياف مصدر طاقة لكل إنسان وفي هذا الإطار يسعى العديد من الأشخاص إلى الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة الغنية بها،

أين توجد الألياف الغذائية وما أهميتها

الخبز

بالرغم من اختلاف أنواعه وأصنافه فا يعتبر الخبز من أبرز المأكولات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، خصوصاً إن كان مصنوعاً من القمح الكامل فهذا النوع من الأطعمة يوفر للجسم الغذاء الصحيح والسليم، ويمده بالكمية الكافية واللازمة من الألياف.

القمح

من المأكولات أيضاً الغنية بالألياف نلفت إلى القمح على اختلاف أنواعها، فهذه العناصر الغذائية متواجدة بكثرة في حبوب القمح التي تعتبر عنصرا أساسيا من النظام الغذائي لعدد كبير من الأشخاص الراغبين في الحصول على الغذاء السليم والصحي.

الحبوب

حيث تعتبر الحبوب من أبرز أنواع الأطعمة التي تحوي نسباً مرتفعة من الألياف وتوفرها للجسم بكميات كبيرة، لذا ينصح بتناول الحبوب المختلفة للراغبين في الحفاظ على الوزن والحصول على الغذاء السليم والصحيح من دون فقدان الحيوية والطاقة. وفي هذا الإطار ومن أمثلة تلك الحبوب التي تحتوي على ألياف غذائية مفيدة.

  • الفشار حيث إن كل كوب منه يحتوي على 3 جرام من الألياف الغذائية.
  • المكرونة و تحتوي على حوالي 6 جرام من الألياف الغذائية لكل كوب.
  • الخبز المصنع من الحبوب الكاملة فلكل قطعة حوالي 2 جرام تقريبا من الألياف الغذائية.
  • الأرز البني المطبوخ للكوب الواحد منها حوالي 3 جرام ونصف من الألياف الغذائية.
  • الشعير المطبوخ للكوب الواحد حوالي 6 جرام من الألياف الغذائية.

الفواكه

يوجد العديد من أنواع كثيرة من الفواكه تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تعتبر مفيدةً جداً للجسم، ويمكن الحصول عليها بسهولة تامة من خلال إدخال هذه الفاكهة في النظام الغذائي للفرد ومن أمثلة تلك الفواكه التي تحتوي على ألياف غذائية مفيدة .

  • التفاح غير المقشر وتحتو الحبة المتوسطه على حوالي 4 جرام ونصف لكل حبة متوسطة الحجم تقريبًا.
  • التوت العليق حيث إن كل كوب توت يحتوي على حوالي 8 جرام.
  • الموز فلكل حبة متوسطة منه حوالي 3 جرام.
  • البرتقال حيث غن كل حبة متوسطة تحتوي على 3 جرام تقريبا.
  •  الزبيب فلكل ستين حبة منه يحتوي على 1 جرام على الأقل.
  •  التين المجفف حيث إن كل حبتان متوسطا الحجم يحتووا على 1جرام ونصف تقريبًا.

شاهد أيضا 7 أنواع أطعمة لتقوية المناعة

الخضار

تتواجد الألياف بشكل قوي في الخضار التي لا بد من إدخالها في صلب النظام الغذائي الذي يوفر للجسم حاجاته الأساسية من العناصر الغذائية الضرورية لإمداده بالقوة والطاقة والحيوية على الدوام. ومن بين هذه الخضار التي لا يجب إهمال تناولها باستمرارنلفت إلى البازلاء والفاصوليا والبروكولي واللفت والذرة والبطاطا والطماطم وغيرها.

أهمية الألياف لجسم الأسنان

أين توجد الألياف الغذائية وما أهميتها

 وللأطعمة الغنية بالألياف فوائد عديدة منها:

أهمية الألياف للجهاز الهضمي

تقلل الألياف من احتمال الإصابة بـالإمساك إذ إنها تمتص الماء مما يزيد من حجم البراز.

أهمية الألياف في الكولسترول

تساعد الألياف الذائبة في الماء، والموجودة في الشوفان والجزر في منع الجسم من امتصاص الكولسترول والسكر والدهون.

أهمية الألياف لمرضى السكر

 تقلل الألياف من فرصة الإصابة بمرض السكري، إذ تبطئ امتصاص السكر، بالتالي يقل مستوى الجلوكوز في الدم، وتجدر الإشارة إلى أن الألياف الموجودة في الحبوب مثل الخبز-قد تقلل سكر الدم أفضل من الألياف الموجودة في الخضار والفواكه.

أهمية الألياف للحفاظ ع الوزن

يؤدي تناول الألياف إلى الشعور بالشبع إذ إنها تتمدد في المعدة والأمعاء، كما تساعد الألياف الذائبة في الماء في عدم امتصاص الدهون، والكولسترول، والسكريات تعمل على الحصول على وزن صحي ومثالي فالألياف تعمل على عدم عدم الرغبة في تناول الطعام مع الشعور بالامتلاء وبدون زيادة في السعرات الحرارية للجسم، فالألياف تأخذ وقتا أطول في عملية الهضم من غيرها من الأطعمة الأخرى مما يفيد في الوقاية من زياد.

كم يحتاج الإنسان من الألياف يوميا

أتفق العديد من الأطباء على إن من 20 إلى 35 جراما من الألياف يوميا للبالغين، وبالنسبة للأطفال ، تحسب بأنه كل عدد جرام يساوي عدد 5 جرامات الطفل علي سبيل المثال 15 جراما لشخص عمره 10 عاما و 13 جراما لطفل عمره 8 سنوات، وما إلى ذلك.


السابق
نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثالث
التالي
تعرف على أضرار العادة السرية

اترك تعليقاً