مراحل الحمل

أعراض الشهر الأول من الحمل ونصائح للواقية منها

أعراض الشهر الأول من الحمل ونصائح للواقية منها (2)

تعد الأشهر الأولى من الحمل هو أهم شهور الحمل عند المرأة من حيث التغيرات الجديدة والغريبة كالتغير الجسم والجهاز الهضمي وأيضا تغير الحالة المزاجية وتحدث هذه التغيرات بسبب إفرازات الجسم هرمون عديدة تهيئ من خلالهم الجسم لاستقبال الجنين وهذه أعراض الشهر الأول من الحمل ونصائح للواقية منها.

أعراض الشهر الأول من الحمل ونصائح للواقية منها

الحمل في الشهر الأول له أعراض عديدة وتغيرات كثيرة جسديه وعاطفيه ونفسيه وتغير في الحالة المزاجية لذلك سيدتي يمكنك الاطلاع على هذه المقالة سوف نتعرف أعراض الشهر الأول من الحمل ونصائح للواقية منها .

  • يحدث للمرأة الحامل فى الشهر الأول نوع من أنواع الغثيان وهذا يحدث دائما في الصباح وتشعر المرأة الحامل وكأنها مخدره مخها يريد النوم ولا تريد الاستيقاظ منه.
  • حيث يحدث للثديين أن يتم تضخيم الثديين مع الشعور بالآلام وهذا قد يبدأ في أول لحظات الحمل بسبب أيضا إفرازات المزيد من بعض الهرمونات.
  • التعب والإرهاق تشعر المرأة الحامل دائما بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على فعل أي شئ مما يؤدى إلى خمولها باستمرار واشتياقها للنوم دوما.
  • التغيرات المزاجية حيث تشعر المرأة الحامل ببعض التغيرات المزاجية كالشعور بالسعادة وفجأة ينعكس هذا الشعور وأيضا الشعور بالإحباط كل هذا في لحظات متتالية.
  • الجهاز الهضمي وهذا يحدث للمرأة الحامل خصوصا في الشهر الأول لخبطه في الجهاز الهضمي من إمساك إلى انتفاخ إلى غازات متكررة وأيضا التبول المتكرر.

نصائح الحمل في الشهر الأول

المتابعة مع طبيب . من الصحي على المرأة الحامل المتابعة مع طبيب خصوصا في الشهور الأولى من الحمل للاطمئنان على صحة الحمل ولكي يعالج لها بعض أعراض الحمل المذكورة أعلاه.

الطعام والعقاقير . حيث توجد أنواع من الأطعمة يجب على المرأة الحامل تجنبها مثل الجبن المصنوع من الحليب المبستر او حتى الحليب الطازج ولا يمكن للمرأة الحامل اتخاذ أي من الأدوية أو المكملات الغذائية دون استشاره طبيب.

أعراض الشهر الأول من الحمل ونصائح للواقية منها

ممارسه الرياضة . يمكنك ممارسه بعض التمارين الخفيفة التي تساعد على التخفيف من أعراض الحمل المذكورة أعلاه  يمكنك الاكتفاء بالمشي  فهو أيضا يحسن من حالتك المزاجية.

المساعدة . لا تشعري بأي حرج حين تحتاجي المساعدة في الطلب من أقاربك أو جيرانك حين الشعور بأي تعب غير قادرة عليه.

التدخين . أن كنت أمراه مدخنه عليك أن تعرفي أن التدخين أثناء الحمل قد يشوه الجنين ومما يسبب أيضا الإجهاض أو حمل خارج الرحم.

تغذيه الحمل في الشهر الأول

  • عليك بالغذاء الكامل والوجبات كاملة العناصر الأساسية كالبروتين و الكاربوهيدرات والفيتامينات والعناصر المعدنية.
  • ابتعدي عن الوجبات الكبيرة وقسمي الوجبات الكبيرة إلى وجبات صغيره يسهل هضمها ويستفاد جسمك منها كليا.
  • أسعي لشرب من لتر إلى لتر ونصف ماء بجانب العصائر الطازجة لتعويض جسمك ما يفقده أثناء القيء.
  • عليك بطهي اللحوم جيدا لسهوله هضمها والإكثار من البقوليات وأيضا من النشويات .
  • يجب التركيز على فيتامين سي وفيتامين دي والحديد والكالسيوم و أوميجا 3 وحمض الفوليك الذي يتواجد في السبانخ والفاصوليا والعدس.
السابق
كيفية العناية الصحيحة بالأسنان وطرق الحفاظ عليها
التالي
6 نصائح طبية لتنعم بحياة صحية جيدة

اترك تعليقاً