معلومات غذائية

أطعمة تحتوي على بروتينات

أطعمة تحتوي على بروتينات

ماهو البروتين

يعتبر البروتين هو من أساسيات بناء العضلات في الجسم، ويعنى ذلك أن الجسم يقوم باستخدام البروتين الذي يحصل عليه من الأغذية المختلفة في بناء وإصلاح الأنسجة التالفة في الجسم وخصوصاً العضلات.هي شعبة من المركبات العضوية، تتكون من الأحماض الأمينية، تكون جزأً أساسيا من جلد الخلية الحية. وتتكون من الأكسجين والهيدروجين والكربون والنيتروجين وبعض العناصر الأخرى، كالكبريت والفوسفور والحديد والنحاس كما أنة يدخل في تركيب جميع خلايا الجسم بما فيها الأظافر والشعر الذي يتكون في غالبه من البروتين.

أطعمة تحتوي على بروتينات

البيض

يحتوي البيض على تشكيلة منوعة من الفيتامينات، والمعادن والدهون الصحية ومضادات الأكسدة فضلًا عن الكثير من البروتينات فالبيضة الواحدة الكبيرة تحتوي على ما يصل إلى 6 غرامات من البروتينات و78 سعره حرارية أيضًا.

 صدور الدجاج

ينصح الخبراء بتناول صدور الدجاج بعد نزع الجلد عنها وغالبًا ما يحتوي صدر الدجاجة المشوي دون الجلد على ما يصل إلى 53 غرامًا من البروتينات و284 سعره حرارية.

الجبنه القريش

حيث تتميز الجبنة قريش بنسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية لكنها تبقى مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والفسفور والسيلينيوم وفيتامين ب12 وأنواع أخرى من الفيتامينات فضلًا عن احتوائها على البروتينات إذ يمكن الحصول على 27 غراما من البروتين عبر تناول 226 غراما من جبنه قريش التي تحتوي على 2% من الدهون.

الحليب ومشتقاته

على الرغم من وجود الكثير من الأفراد الذين يتحسسون أو لا يطيقون شرب الحليب إلا أن هذا المشروب يبقى في النهاية أحد أبرز أنواع المشروبات الصحية بسبب احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة والبروتينات فكوب واحد من الحليب الكامل يحتوي على 8 غرامات من البروتينات و149 سعره حرارية.

سمك التونة

أطعمة تحتوي على بروتينات

أسماك التونة معروفة بكونها مصدرًا غنيًا بأحماض الأوميجا 3 والبروتينات؛ إذ يمكن الحصول على 39 غرامًا من البروتين عبر تناول 154 غرامًا من سمك التونة المعلب بالماء، كما تحتوي نفس الكمية على 179 سعره حرارية.

العدس

يعد العدس من البقوليات الغنية بالألياف والمغنيسيوم والحديد والنحاس والمنغنيز والفولات وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى إذ يحتوي كوب من العدس المطبوخ على 18 غرامًا من البروتين، و230 سعرًا حراريا.

الفول السوداني

 يعد الفول السوداني من الأطعمة اللذيذة والغنية بالعديد من العناصر الغذائية إذ إنه يحتوي على نسبة عاليه من البروتين والألياف والمغنيسيوم إذ يحتوي 28 غراما من الفول السوداني على 7 غرامات من البروتين و159 سعرا حراريا.

السابق
معلومات غذائية غريبة
التالي
أضرار التدخين على المرأة الحامل

اترك تعليقاً